تفسير سورة ( التكاثر )
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
تفسير سورة ( التكاثر )
بسم الله الرحمن الرحيم
(ألهاكم التكاثر حتى زرتم المقابر كلا سوف تعلمون ثم كلا سوف تعلمون كلا سوف تعلمون علم اليقين لترون الجحيم ثم لترونها عين اليقين ثم لتسالن يومئذ عن النعيم)
صدق الله العظيم.
- يقول تعالى موبخاً عباده عن اشتغالهم عما خلقوا له نت عبادته وحده لا شريك له ومعرفته والإثابة إليه وتقديم محبته على كل شئ, (ألهاكم) عن ذلك المذكور (التكاثر) ولم يذكر المتكاثر به ليشتمل ذلك كل ما يتكاثر به ويفتخر به المفتخرون من الأموال والأولاد والأنصار والجنود والخدم والجاه وغير ذلك مما يقصد منه مكاثرة كل ولحد للآخر, وليس المقصود منه وجه الله.
- فاستمرت غفلتكم ولهوتكم وتشاغلكم( حتى زرتم المقابر) فانكشف حينئذ لكم الغطاء. ولكن بعد ما تعذر عليكم استئنافه.
- ودل قوله(حتى زرتم المقابر) أن البرزخ دار المقصود منها النفوذ إلى الدار الآخرة. لأن الله سماهم زائرين ولم يسمهم مقدمين.
- فدل ذلك على البعث والجزاء على الأعمال فى دار باقية غير فانية, ولهذا توعدهم(كلا سوف تعلمون ثم كلا سوف تعلمون علم اليقين) أى: لو تتعلمون ما أمامكم التكاثر ولبادرتم إلى الأعمال الصالحة.
ولكن عدم العلم الحقيقى صيركم إلى ما ترون(لترون الجحيم) التى أعدها الله للكافرين(ثم لترونها علم اليقين)أى: رؤية بصرية , كما قال تعالى : (ورأى المجرمون النار فظنوا أنهم مواقعوها ولم يجدوا عنها مصرفاً) (ثم لتسألن يومئذ عن النعيم) الذى تنعمتم به فى دار الدنيا هل قمتم بشكره وأديتم حق الله فيه ولم تستعينوا به على معاصيه فينعمكم نعيماً أعلى منه وأفضل.
أم أعتزرتم به ولم تقوموا بشكرهبل ربما استعنتم به على المعاصى فيما فيكم على ذلك قال تعالى: ويوم يعرض الذين كفروا على النار أذهبتم طيباتكم فى حياتكم الدنيا واستمتعتم بها فاليوم تجزون عذاب الهون.
(ألهاكم التكاثر حتى زرتم المقابر كلا سوف تعلمون ثم كلا سوف تعلمون كلا سوف تعلمون علم اليقين لترون الجحيم ثم لترونها عين اليقين ثم لتسالن يومئذ عن النعيم)
صدق الله العظيم.
- يقول تعالى موبخاً عباده عن اشتغالهم عما خلقوا له نت عبادته وحده لا شريك له ومعرفته والإثابة إليه وتقديم محبته على كل شئ, (ألهاكم) عن ذلك المذكور (التكاثر) ولم يذكر المتكاثر به ليشتمل ذلك كل ما يتكاثر به ويفتخر به المفتخرون من الأموال والأولاد والأنصار والجنود والخدم والجاه وغير ذلك مما يقصد منه مكاثرة كل ولحد للآخر, وليس المقصود منه وجه الله.
- فاستمرت غفلتكم ولهوتكم وتشاغلكم( حتى زرتم المقابر) فانكشف حينئذ لكم الغطاء. ولكن بعد ما تعذر عليكم استئنافه.
- ودل قوله(حتى زرتم المقابر) أن البرزخ دار المقصود منها النفوذ إلى الدار الآخرة. لأن الله سماهم زائرين ولم يسمهم مقدمين.
- فدل ذلك على البعث والجزاء على الأعمال فى دار باقية غير فانية, ولهذا توعدهم(كلا سوف تعلمون ثم كلا سوف تعلمون علم اليقين) أى: لو تتعلمون ما أمامكم التكاثر ولبادرتم إلى الأعمال الصالحة.
ولكن عدم العلم الحقيقى صيركم إلى ما ترون(لترون الجحيم) التى أعدها الله للكافرين(ثم لترونها علم اليقين)أى: رؤية بصرية , كما قال تعالى : (ورأى المجرمون النار فظنوا أنهم مواقعوها ولم يجدوا عنها مصرفاً) (ثم لتسألن يومئذ عن النعيم) الذى تنعمتم به فى دار الدنيا هل قمتم بشكره وأديتم حق الله فيه ولم تستعينوا به على معاصيه فينعمكم نعيماً أعلى منه وأفضل.
أم أعتزرتم به ولم تقوموا بشكرهبل ربما استعنتم به على المعاصى فيما فيكم على ذلك قال تعالى: ويوم يعرض الذين كفروا على النار أذهبتم طيباتكم فى حياتكم الدنيا واستمتعتم بها فاليوم تجزون عذاب الهون.
HAIDY- مشرفه
- عدد المساهمات : 1015
تاريخ التسجيل : 04/06/2010
رنوش- اداري
- عدد المساهمات : 1071
تاريخ التسجيل : 02/07/2010
الموقع : منتدى دنيا الجميلات
مواضيع مماثلة
» تفسير سورة ( تبت )
» تفسير سورة ( الإخلاص )
» تفسير سورة ( النصر )
» تفسير سورة ( الكافرون )
» تفسير سورة ( الكوثر )
» تفسير سورة ( الإخلاص )
» تفسير سورة ( النصر )
» تفسير سورة ( الكافرون )
» تفسير سورة ( الكوثر )
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى